شواطي القمر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي العزيز يشرفنا أن تسجل في منتدانا .
آملين لك طيب الأقامة على شواطينا الرحبة.
شواطي القمر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي العزيز يشرفنا أن تسجل في منتدانا .
آملين لك طيب الأقامة على شواطينا الرحبة.
شواطي القمر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيلمركز التحميل

 

 بحث في أبو نواس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
البحــــــار
ملك شواطي القمر
ملك شواطي القمر
البحــــــار


الموطــــن : العــIRAQـــراق
الجنس : ذكر
البـــرج : العذراء
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 09/03/2010
عدد المساهمات : 343
عدد النقـاط : 808
السٌّمعَة : 3

بحث في أبو نواس Empty
مُساهمةموضوع: بحث في أبو نواس   بحث في أبو نواس Emptyالسبت أبريل 03, 2010 1:35 am

بحث في أبو نواس 28430
بحث في أبو نواس 516320 بحث في أبو نواس 516320

أبو نواس

بحث في أبو نواس 197352

أبو نواس أو الحسن بن هانئ الحكمي الدمشقي شاعر عربي من أشهر شعراء العصر العباسي. يكنى بأبي علي وأبي نؤاس والنؤاسي. وعرف أبو نواس بشاعر الخمر.

مولده


هو أبو علي الحسن بن هانئ المعروف بأبي نواس، ولد في أهواز من بلاد خوزستان جنوب غربي إيران سنة (145هـ / 762م) لأب دمشقي حكمي وأم فارسية واسمها جلبان (بضم الجيم)، والمرجح أن والده كان من جند مروان بن محمد آخر خلفاء بني أمية في دمشق. بحث في أبو نواس 516320
حياته


بعد هزيمة مروان في معركة الزاب الأعلى، انتقلت أسرة الشاعر إلى البصرة،
والطفل أبو نواس في الثانية من عمرهِ، وقيل في السادسة، وما لبث أن مات
أبوهُ، فأسلمته أمه إلى الكتاب، ثم إلى عطار يعمل عنده أجيراً، يبري عيدان
الطيب.
توفي والده فانتقلت به أمه من أهواز إلى البصرة في العراق، وهو في السادسة من عمره، وعندما أيفع وجهتهُ إلى العمل في حانوت عطار وحين آلت الخلافة إلى بني العباس، انتقل من البصرة إلى الكوفة، ولم تذكر لنا كتب التاريخ سبب ذلك، غير أنه التقى والبة بن الحباب الأسدي الكوفي أحد الشعراء اللامعين في ميدان الخلاعة والتهتك، فعني به والبة أي عناية، إذ عمل على تأديبهِ وتخريجهِ. وصحب جماعةً من الشعراء الماجنين كمطيع بن إياس وحماد عجرد. ثم انتقل إلى بادية بني أسد فأقام فيهم سنةً كاملةً آخذاً اللغة من منابعها الأصيلة. ثم عاد إلى البصرة وتلقى العلم على يد علمائها أدباً وشعراً.
عندما توفي والده تلقفه شيخ من شيوخ اللغة والأدب والشعر، هو خلف الأحمر،
فأخذ عنه كثيراً من علمهِ وادبه، وكان له منه زاد ثقافي كبير ن حتى أنه لم
يسمح له بقول الشعر حتى يحفظ جملة صالحة من أشعار العرب ويقال: إن أبا
نواس كلما أعلن عن حفظه لما كلفه به، كان خلف يطلب إليه نسيانها، وفي هذا
لون رفيع من ألوان التعليم، حتى لا يقع هذا الشاعر الناشئ في ربقة من سبقه
من الشعراء المتقدمين وقد روي عن أبي نواس قوله: "ما ظنكم برجل لم يقل
الشعر حتى روى دواوين ستين امرأة من العرب منهن الخنساء وليلى الأخيلية فما ظنكم بالرجال؟"
وما كاد أبو نواس يبلغ الثلاثين، حتى ملك ناصية اللغة والأدب، وأطل على العلوم الإسلامية المختلفة، من فقه وحديث، ومعرفة بأحكام القرآن، وبصر بناسخه ومنسوخه ومحكمه ومتشابهه، وما أن تم لابن هاني هذا القدر من المعرفة حتى طمح ببصره إلى بغداد، عاصمة الخلافة، ومحط آمال الشعراء. ولكن نظرة سريعة في ديوانه تجد غلبة الخمر عليه، للحد الذي جعله يفضلها على كل شيء.
ولم يقتصر طلبه العلم على الشعر والأدب بل كان يدرس الفقه والحديث والتفسير حتى قال فيه ابن المعتز في كتابه ’طبقات الشعراء‘ : "كان أبو نواس ٍ عالماً فقيهاً عارفاً بالأحكام والفتيا، بصيراً بالاختلاف، صاحب حفظٍ ونظرٍ ومعرفةٍ بطرق الحديث، يعرف محكم القرآن ومتشابهه، وناسخه ومنسوخه."
وفي البصرة شغف أبو نواسٍ بجاريةٍ تدعى ’جَنان‘ وغناها بشعرٍ كثيرٍ يعبر عن عمق شعوره نحوها. وقد قصد أبو نواسٍ بغداد وامتدح هارون الرشيد ونال مكانةً مرموقةً لديه، ولكنه ـ أي هارون الرشيد ـ كان كثيراً ما يحبسه عقاباً له على ما يورد في شعره من المباذل والمجون. وقد أطال الرشيد حبسه حتى عفا عنه بشفاعةٍ من البرامكة الذين كان أبو نواسٍ قد اتصل بهم ومدحهم. ولعل صلته الوثيقة بهم هي التي دفعته إلى الفرار حين نكبهم الرشيد فيما عرف فيما بعد بنكبة البرامكة.
ذهب أبو نواسٍ إلى دمشق ثم إلى مصر متجهاً إلى الفسطاط، عاصمتها يومذاك، واتصل بوالي الخراج فيها الخصيب بن عبد الحميد فأحسن وفادته وغمره بالعطاء فمدحه بقصائد مشهورة. توفي هارون الرشيد وخلفه ابنه الأمين، فعاد أبو نواسٍ إلى بغداد متصلاً به، فاتخذه الأمين نديماً له يمدحه ويُسمعه من طرائف شعره. غير أن سيرة أبي نواسٍ ومجاهرته بمباذله جعلتا منادمته الأمين تشيع بين الناس. وفي نطاق الصراع بين ابني الرشيد، الأمين والمأمون، كان خصوم الأمين يعيبون عليه اتخاذ شاعرٍ خليعٍ نديماً له، ويخطبون بذلك على المنابر، فيضطر الأمين إلى حبس شاعره. وكثيراً ما كان يشفع الفضل بن الربيع له لدى الخليفة فيخرجه من سجنهِ. وعندما توفي الأمين رثاه أبو نواسٍ بقصائد تنم عن صدق عاطفته نحوه.
بحث في أبو نواس 516320
وفاته


لم يلبث أبو نواسٍ أن توفي في عام (199هـ / 813م)، قبل أن يدخل المأمون بغداد،
وقد أختلف في مكان وفاته أهي في السجن أم في دار إسماعيل بن نوبخت. وقد
أختلف كذلك في سبب وفاته وقيل إن إسماعيل هذا قد سمهُ تخلصاً من سلاطة
لسانهِ. وذكر الخطيب البغدادي، صاحب كتاب تأريخ بغداد، في الجزء السابع، صفحة 448، إن الشاعر أبو نؤاس دفن في مقبرة الشوينزية في الجانب الغربي من بغداد عند تل يسمى تل اليهود وهي مقبرة الشيخ معروف حالياً.
بحث في أبو نواس 516320
أحفاده


من أحفاده اليوم من يسمون بآل الدش الحكمي ويعيشون بجنوب الجزيرة العربية فيما يسمى بقائم الدش ودرب بني شعبة، ومنهم قلة ممن يسكنون دمشق إلى هذا اليوم.
بحث في أبو نواس 516320
قصة رؤية أصحابه له في المنام


وقد رآه بعض أصحابه في المنام فقال له‏:‏ ما فعل الله بك ‏؟‏ فقال‏:‏ غفر لي بأبيات قلتها في النرجس‏:‏

تفكر في نبات الأرض وانظر
إلى آثار ما صنع المليك


عيون من لجين شاخصات
بأبصار هي الذهب السبيك


على قضب الزبرجد شاهدات
بأن الله ليس له شريك

وفي رواية عنه أنه قال‏:‏ غفر لي بأبيات قلتها وهي تحت وسادتي فجاؤوا فوجدوها برقعة في خطه‏:‏

يا رب إن عظمت ذنوبي كثرة
فلقد علمت بأن عفوك أعظم


أدعوك ربي كما أمرت تضرعاً
فإذا رددت يدي فمن ذا يرحم


إن كان لا يرجوك إلا محسن
فمن الذي يرجو المسيء المجرم


مالي إليك وسيلة إلا الرجا
وجميل عفوك ثم أني مسلم
بحث في أبو نواس 516320
أسلوبه



  • أهم ما في شعر أبي نواس, "خمرياته التي حاول أن يضارع بها الوليد يزيد أو عدي بن يزيد بطريق غير مباشر الذين اتخذهما مثالاً له. وقد حذا بنوع خاص حذو معاصره حسين بن الضحاك الباهلي الذي لا شك أننا لا نستطيع أن نجد بينه وبين أبي نواس فوارق روحية.
  • أما مدائحه فتبدو فيها الصناعة بوضوح قليلة القيمة.
  • أما رثاؤه فتجد فيها عاطفة عميقة وحزناً مؤثرا يجعلنا نفتقر بعض ما فيها من نقائص كالتكلف في اللغة والمبالغة المعهودة في الشرق.
  • أما في أشعاره الغزلية ففيها من العاطفة والشاعرية الصادقة بقدر ما فيها من الإباحية والتبذل. ويجب أن نذكر إلى جانب زهدياته أشعاره عن الصيد التي تبدو مبتكرة عند النظرة الأولى ولمن لا بد أن له في هذا الضرب من الشعر أسلافا نسج على منوالهم.
بحث في أبو نواس 516320
ديوانه


لقد جمع ديوان أبي نواس كثيرون منهم الصولي المتوفى عام 338هجري (946م) جمعه في عشرة فصول, وحمزة بن الحسن الأصفهاني، ونسخة هذا الأخير أكثر سعة, وأقل تحقيقا، وقد جمعها المهلهل بن يموت بن مزرد الذي كان على قيد الحياة حوالي عام 332هجري (943م) برسالة عنوانها "سرقات أبي نواس"
بحث في أبو نواس 516320
آراء بعض الرواة في شعر أبي نواس




  • كان أبو عبيدة يقول: ((ذهبت اليمن بجيد الشعر في قديمه حديثه ب امرئ القيس في الأوائل, وأبي نواس في المحدثين)).
  • قال عبيد الله بن محمد بن عائشة : ((من طلب الأدب فلم يرو شعر أبي نواس فليس بتام الأدب)).
  • وكان يقال: شعراء اليمن ثلاثة, امرؤ القيس وحسان بن ثابت وأبو نواس
  • كما قال أبو نواس عن نفسه: ((لو أن شعري يملؤ الفم ما تقدمني أحد)).
  • وقال أيضا: (أشعاري في الخمرة لم يقل مثلها, وأشعاري في الغزل فوق أشعار الناس, وأجود شعري إن لم يزاحم غزلي, ما قلته في الطرد (الصيد).)
بحث في أبو نواس 516320
مختارات من شعر أبي نواس


الفخر



ومستعبـدٍ إخوانـَه بثـرائه
لبـستُ له كبراً لأبرَّ على الكبرِ


إذا ضمَّـني يوماً وإياه محفِـلٌ
رأى جانبي وعراً يزيد على الوعر ِ


أخالفه في شكله، وأجـِرُّه
على المنـطق المنـزور والنظر الشزر ِ


وقد زادني تيهاً على الناس أنني
أرانيَ أغناهم وإن كنتُ ذا فقر ِ


فوالله لا يـُبدي لسانيَ حاجةً
إلى أحدٍ حتـى أٌغَيـّبَ في قبري


فلا تطمعـنْ في ذاك مـنيَ سُوقـةٌ
ولا ملكُ الدنيا المحجبُ في القصر ِ


فلو لم أرث فخراً لكانت صيانتي
فمي عن سؤال الناس حسبي من الفخر ِ
بحث في أبو نواس 516320
الخمر


أبو نواس " شاعر الخمر غير منازع"، والخمر عروس شعره الحقيقية، وفيها
تجلت عبقريته المجددة التي رفعته فوق السابقين واللاحقين، فكان من أشهر من
قالوا فيها، وقد جعل لها في الأدب العربي بابا مستقلا كاملا. حيث قال:

أثْـنِ على الـخَمْـرِ بآلائِهـا
وَسَمِّهـا أحـسَـنَ أسْمـائِهَا


لا تـجْعَـلِ الماءَ لَها قاهـراً
وَلا تُسَلّطْهـا على مَـائِهَا

وقال أيضاً:

الشُربُ في ظُلَّـةِ خَمّـارِ
عِندي مِنَ اللَذّاتِ يا جاري


لا سِيَّما عِنـدَ يَهودِيَّـةٍ
حَوراءَ مِثلَ القَمَرِ الساري


تَسقيكَ مِن كَفٍّ لَها
رَطبَةٍ كَأَنَّهـا فِلقَـةُ جُـمّارِ


حَتّى إِذا السُكرُ تَمَشّى بِها
صارَ لَها صَولَـةُ جَبّارِ

وقال ايضاً:

دع المساجد للــعباد تسكنها
وطف بنا حول خمار ليسقينا


ما قال ربك ويل للذين سكروا
ولكن قال ويل للمـصلينا
بحث في أبو نواس 516320
المديح



  • قال يمدح الأمين:


تتيه الشمس والقمر المنير
إذا قلنا كأنهما الأمير


فإن يكُ أشبها منه قليلاً
فقد أخطاهما شبهٌ كثيرُ


ونور محمدٍ أبداً تمامٌ
على وَضَـح ِالطريقةِ لا يحورُ


  • وقال يمدحه أيضاً:


ملكتَ على طير السعادة واليمنِ
وحزتُ إليـكَ الملكَ مقتبـل السن ِ


لقد طـابت الدنيـا بطيب محمدٍ
وزيدتْ به الأيامُ حسناً إلى حسن ِ


ولولا الأمين بن الرشيد لما انقضت
رحى الدين، والدنيا تدور على حزن ِ


لقد فك أغـلال العناة محمـدٌ
وأنزل أهل الخـوف في كنف الأمن ِ


إذا نحن أثنينا عليك بصالح ٍ
فأنت كما نثني، وفوق الذي نثني


وإن جرت الألفـاظ يوماً بمدحةٍ
لغيـرك إنساناً، فأنت الذي نعني
بحث في أبو نواس 516320
الزهد والتوبة



يا رب إن عظمـت ذنوبي كثرةً
فلقـد علمتُ بأن عفوك أعظمُ


إن كان لا يرجوك الا مؤمنٌ
فبمن يـلوذ ويستجيـر المجرمُ


أدعـوك رب كما أمرتَ تضرعاً
فإذا رددتَ يدي فمن ذا يرحمُ


مالي إليك وسيلةٌ إلا الرجا
وجميل عفوك ثم إني مسلمُ
بحث في أبو نواس 516320
في مدح آل البيت



مطهرون نقيات ثيابهم
تجري الصلاة عليهم أينما ذكروا


من لم يكن علويا حين تنسبه
فما له في قديم الدهر مفتخر


والله لما برا خلقا فأتقنه
صفاكم واصطفاكم أيها البشر


فأنتم الملأ الأعلى وعندكم
علم الكتاب وما تأتي به السور
بحث في أبو نواس 516320


قيل لي أنت أوحد الناس طرا
في فنون من المقال البديه


لك من جوهر الكلام نظام
يثمر الدر في يدي مجتنبيه


فلماذا تركت مدح ابن موسى
والخصال التي تجمعن فيه




قلت لا أهتدي لمدح إمام
كان جبريل خادما لأبيـه
بحث في أبو نواس 516320
الهجاء


قد مللناك فملي

أكثري أو فأقليً
قد مللناك فملي


ما إلى حبك عود
ما دعا الله مصلي


قد وهبناك لعمري
وتصدقنا بحمل


لم يكن مثلك لولا
سفه الرأي هوى لي


أيها السائل عنها
اسمع اللفظ المحلي


شخصها شخص قبيح
ولها وجه مولي


وخفت عن كل عين
وخفت عن كل دل


ولها ثغر كأن
الله غشاه بكحل


تصف النكهة منها
جيفة في يوم طل


وتفلي حين تلقاك
لتحظى بالتفلي


ردفها طست ولكن
بطنها زكرة خل


اشهدوا أني بريء
من هواها متخلي
بحث في أبو نواس 516320
خمريات

بحث في أبو نواس 516320
الخمريات، أو قصائد الخمرة، وهي قصائد نظمها الحسن بن هانئ الحكمي الدمشقي والمعروف باسم أبي نواس، جاءت كاحد ابرز تيارات التجديد والثورة على الشعر العربي القديم، في اوج قوة العصر العباسي، العصر الذهبي للأدب والكتابة العربية الإسلامية.و يعتبر التغني بالخمرة والتلذذ بشربها والتفنن في اعدادها ابرز مواضيع هذه القصائد إذ جعل أبو نواس منها بديلا عن حبيبات أهل البدو فمجدها وتغنى بها عوض ان يقف على اطلال حبيبة أو خليلة.
بحث في أبو نواس 516320
أمثلة


أثْـنِ على الـخَمْـرِ بآلائِهـا وَسَمِّهـا أحـسَـنَ أسْمـائِهَا
لا تـجْعَـلِ الماءَ لَها قاهـراً وَلا تُسَلّطْهـا على مَـائِهَا
أو الشُربُ في ظُلَّـةِ خَمّـارِ عِندي مِنَ اللَذّاتِ يا جاري
لا سِيَّما عِنـدَ يَهودِيَّـةٍ حَوراءَ مِثلَ القَمَرِ الساري
تَسقيكَ مِن كَفٍّ لَها رَطبَةٍ كَأَنَّهـا فِلقَـةُ جُـمّارِ
حَتّى إِذا السُكرُ تَمَشّى بِها صارَ لَها صَولَـةُ جَبّارِ
بحث في أبو نواس 197352
بحث في أبو نواس Soft06bbb3a4dd

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shawatyalkamar.yoo7.com
سونه العراقيه
1
1
سونه العراقيه


الموطــــن : العراق
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 23/03/2010
عدد المساهمات : 12
عدد النقـاط : 16
السٌّمعَة : 1

بحث في أبو نواس Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث في أبو نواس   بحث في أبو نواس Emptyالجمعة أغسطس 06, 2010 7:51 am

بحث في أبو نواس 508377
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث في أبو نواس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شواطي القمر :: **(( شواطيء الآداب والثقافة ))** :: شاطي الشعــر العـربي والشعـراء العـرب-
انتقل الى: